منتدى تربوي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 &&&برج السرطان&&&&

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهور
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: &&&برج السرطان&&&&   الخميس يونيو 12, 2008 12:20 am

*
:. برج السرطان .:*



الصفات العامة لبرج السرطان

يفتش عن مواليد برج السرطان في الليالي المقمرة على الشواطئ قرب الماء .
إذا أسعفك الحظ و لقيت أحدهم – ولا بد من أن يكون مشغولا عنك و عن العالم بأحلامه
و أوهامه – تأمله مليا و قل ألا يذكرك بذلك الكوكب الفضي السابح في كبد السماء ؟
لا تضحك فمولود برج السرطان يشبه القمر فعلا من حيث الشكل , أما من حيث النفسية فهو يتأثر
بجاذبية القمر تماما كما تتأثر مياه المحيط في حالة المد و الجزر . و السرطان – كما نعلم – هو ذلك
الحيوان الصغير الذي يعيش نصف وقته في الماء و نصفه الآخر على اليابسة حيث تتسنى مشاهدته
لمحبي النزهات الليلية . من هذه النقطة بعينها علينا أن ننطلق في رحلتنا الاستكشافية لشخصية
مولود برج السرطان .


أبرز ما في مولود برج السرطان ضحكته " القمرية " المشهورة . إنها تبدأ من حنجرته مكتومة
مبحوحة بعض الشيء ثم تتصاعد تدريجيا و تصبح مثل قرع الطبول , و تلك حالة من أشهر حالاته .
حالة أخرى مماثلة تقوم على إرسال النكت و الدعابات بصورة متلاحقة لا تجارى , و تبدو غريبة
من إنسان يسوده الهدوء عادة
. حالة ثالثة عكسية هذه المرة يبدو فيها منقبضا منحط الشعور إلى الحد
الذي يجعل كل من يقترب منه يشعر بمثل ما فيه . و بالإضافة إلى ذلك تنطوي نفسه على مخاوف
كثيرة لا أساس لها في كثير من الأحيان , تلازمه في الليل و النهار على الرغم من مهارته الفائقة
في التمويه . إنها نقطة ضعفه التي تحول أحيانا دون تحليقه كما يجب في سماء خياله الخصب
, و قد تكون أيضا مصدر التشاؤم الذي يقف له بالمرصاد دوما . دموعه الغزيرة تنصب لأبسط
الأسباب , و هي دموع صادقة لا شبه بينها و بين دموع التمساح الشهيرة . إذا تألم بشدة اعتكف
وراء جدار من الصمت و العزلة التامين . نوباته العصبية يصحبها الشعور بالبرد و انخفاض درجة الحرارة .


مشاعر مولود برج السرطان حادة بعيدة عن السطحية , تخرج من أعماقه و تتضاعف بفعل
خياله و قوة ذاكرته . محوره – بالإضافة إلى القمر – الأزمنة البعيدة و الأشياء القديمة التي يجمع
منها الكثير . حبه للتكتم يجعله محط أسرار الآخرين و لكنه يرفض مقابلة الصراحة بمثلها فهو كالبئر
العميقة بالنسبة إلى شؤونه الخاصة تماما كما هو بالنسبة إلى شؤون الآخرين . كرمه في المشاعر لا غبار
عليه لكنه بخيل في الأمور المادية . إذا رق قلبه لمحتاج تردد طويلا قبل أن يمده بالعون آملا أن يسبقه
غيره إلى ذلك . يتبع أسلوب اللف و الدوران في السـير نحو أهدافه . يحسب الحسابات قبل كل عمل
أو تجربة . الاندفاع ليس من طبعه , و الاطمئنان إلى النتائج شرط أساسي في نظره .
جميع تحركاته تنطلق من أسس متينة , وإذا جاءت النتائج عكس ما كان متوقعا أحس بالندم و الحسرة وقتا طويلا .


مولود برج السرطان يقدس بيته ولا يجد الراحة و السعادة إلا فيه . يعود إليه من بعد السفر و التجوال
مشتاقا يتقاذفه الحنين . حبه لأفراد العائلة أيضا لا يوصف . فالأمومة من طبعه و في فطرته ,
و هي التي تملي عليه جميع تصرفاته مع الأهل و الأصدقاء . إلى جانب البيت و العائلة يحب المال
و يحرص على جمعه و لا ينفق منه إلا القليل الضروري . يؤمن بالمثل القائل :

" دع قرشك الأبيض ليومك الأسود " . يتظاهر بالقلة و لو كانت في حوزته الآلاف .
يظهر هذا الحرص أيضا في طريقة تجميعه الحاجات و المؤن . بيته الذي يغص بالمعلبات
و غيرها يوحي بأن العالم على شفا حرب أو مجاعة .

مولود برج السرطان ينجذب إلى الشاطئ و الماء و جميع الألعاب الرياضية التي تجري في هذا الإطار .
أمراضه نفسية أكثر منها عضوية بسبب مخاوفه الخيالية . أكثر ما يخشاه الفقر و الموت .
أفضل علاج واق لمولود برج السرطان هو المرح و الضحك و التفاؤل .


إذا أردنا اختصار الأمور التي يهتم بها هذا الإنسان وجدناها لا تتعدى ثلاثة رئيسية هي :
الطفل و المال و الطعام . و إذا أردنا إعطاء صورة صادقة عنه رسمناه على شكل مخلوق نصف
عاقل و نصف مجنون , سارح في ضوء القمر تضحكه و تبكيه أشياء لا وجود لها إلا في خياله .

الطفل السرطان

يبدو طفل برج السرطان منذ أسابيعه الأولى متقلب المزاج ينتقل من حالة لأخرى بالسرعة
التي ينتقل بها من اليقظة إلى النوم ومن الجوع إلى الشبع . محور عالمه الصغير الطعام و الشراب
و مختلف الصور الملونة التي تمر أمام عينيه فتتلقفها ذاكرته الحادة – حتى في تلك المرحلة المبكرة
بغية الاحتفاظ بها إلى حين الحاجة . و ليست تلك الصور الحسية وحدها ما يحويه ذهنه ,
فهو يستوعب الكثير من المشاعر و الأحاسيس ثم يخرجها بعد فترة كاملة غير محورة كأنها
الصور التي تخرج من قلب " كاميرا " دقيقة الصنع .


في صحبة هذا الطفل متعة حقيقية لما يرتسم على قسماته من تعابير متلاحقة تتأرجح بين الضحك
و البكاء . من المؤكد أن حاجاته العاطفية أكثر منها عند الأطفال الذين في مثل سنه .
و لأن الشعور بالغربة و العزلة يلازمه دوما , فنجده في حنين مستمر إلى عطف الآخرين و اهتمامهم به .
غير خجله الفطري يحول دون البوح بما يعتمل في نفسه , و لذلك يبقى من واجب ذويه
أن يدركوا تلك الحاجات , و أن يعملوا لقضائها بالوسائل الملائمة .


ثم إن هذا الطفل سريع الضحك و البكاء . إذا أطلق العنان لدموعه اندفعت كالسيل .
تلك هي وسيلته لكسب العطف و الاهتمام . عندما ينجح في هذا المسعى ينقلب إلى مخلوق مرح بالغ
السعادة , و عندما يفشل يصبح انطوائيا متجهم الوجه . مخاوفه الكثيرة معظمها وهمي من وحي خياله .
إنه يخشى العتمة و النار و السيارات و الضجيج و غيره . على أهله أن يعالجوا فيه تلك الحالة السلبية
, وأن يشاركوه فرحه و شقاءه و إلا فقد ثقته بهم و بنفسه و أصبح في المستقبل إنسانا عدائيا منزويا
عن البشر . و بهذه المناسبة نقول أن هطول المطر يثير في هذا الطفل ردود فعل متباينة تختلف
باختلاف ظروفه و حالاته النفسية , فأما أن يشعر نحوه بالخوف و القلق أو ينفعل منه بصورة
إيجابية يعبر عنها بالرسم أو الشعر أو الموسيقى .


يبدو طفل برج السرطان إما نحيلا جدا أو سمينا جدا , و يتوقف ذلك على حالته النفسية
و على مدى إقباله على الطعام الذي يعتبر إحدى نقاط ضعفه . في الدراسة يظهر ميلا خاصا
إلى مادة التاريخ فيحفظ بسهولة عجيبة الأسماء و الحوادث و التواريخ . مواهبه الكثيرة تتجه نحو
التصوير الفوتوغرافي و المسرح و الفنون بصورة عامة . يبدو منذ طفولته الأولى محبا للمال
و الاقتصاد ولا يستبعد أن يكسب قروشه الأولى و هو طفل لم يتجاوز بضع سنوات من العمر
و ذلك مقابل عمل يؤديه لأهله أو للجيران .


خياله الخصب يصور له أحيانا أنه طفل غير محبوب أو غير مرغوب فيه مما يقوده إلى أوضاع
نفسية صعبة . إن إقناعه بعكس ذلك واجب محتم على والدته في الدرجة الأولى و خصوصا لأن تعلقه
بها و اتكاله عليها في جميع المناسبات لا يتركان لغيرها مجال الاحتكاك به .
على كل حال لا يسع أم هذا الطفل سوى التساؤل عن أفضل طريقة تربيه بها و إن كان ينفع
معه اللين أم الحزم . بالإضافة إلى ارتباطه بوالدته يظهر هذا الطفل تعلقا بأخوته و أخواته
يدوم حتى سن المراهقة . في تلك الفترة قد ينقلب إلى شاب ثائر معارض دون أن يكون هناك
سبب مباشر لهذا التحول .
أما قبل ذلك فهو طفل سهل القيادة على الرغم من تقلبات مزاجه و كثرة أوهامه .


من الأمور التي تلفت إليه الانتباه منذ الصغر حرصه على نقوده و أشياءه الخاصة و لعبه ذلك الحرص
الذي يقوم على غريزة الأمومة و قدرته على اختلاق صديق أو أكثر وهمي يقضي معه أوقاته .
و يتميز منذ الصغر أيضا بيد خضراء تحول التراب إلى رياض غناء .
إنها إحدى الظواهر التي تستحق من أهله التشجيع .


هذا الطفل الضاحك الباكي يقدس بيته ولا يستطيع الافتراق عنه . فمهما غاب أو بعد نراه يعود
مسرعا إلى حيث تنتظره اللقمة الطيبة و ذراعا أمه الحنون .


الرجل السرطان

التكتم كلمة مرادفة لهذا الرجل الذي يجهله أقرب المقربين إليه . فإذا كانت ثقته بهؤلاء على هذا النحو
فكيف إذا تكون بالنسبة للغرباء ؟ على كل حال , و سواء أقلت أو كثرت , يظل تهذيبه و لطفه كاملين
غير ناقصين . وكذلك صدقه مع نفسه , فهو لا يتبدل مهما تقلبت الظروف و الحالات .

يتأرجح هذا الرجل بين التعمق و السطحية , بين الثبات و التقلب , و تنتابه في بعض الأحيان
نوبات قريبة من الجنون . إذا خشي فقدان شيء عزيز على قلبه أصبح لئيما سيئ المزاج .
احتكاكه بالناس يولد فيهم شعورا غريبا يبدأ باردا أول وهلة ثم يتحول إلى حرارة و دفء .

حريص , لا يفرط في نقوده أبدا يتظاهر بالعوز و ينجح في هذا الدور إلى الحد الذي يجعل البعض
يعرض عليه المال دون أن يدري أنه يملك منه الكثير في البنوك و غيرها . اقتصادي من الطراز الأول
يعرف متى و كيف ينفق . إذا أسرف مرة لأسباب مرة لأسباب قاهرة لا يعيد الكرة مهما حدث .
يرتاد المطاعم الفخمة لعلمه أن ما يأكله فيها يستحق ما يدفعه من مال . يرتدي الملابس الفخمة
بعد أن يحصل عليها في موسم التنزيلات . يقتني الأشياء الثمينة التي تدوم طويلا .


لا بد لزوجة هذا الرجل من أن تشعر بالطمأنينة و عدم الخوف من مستقبل أسود . فالمال موجود ,
و التوفير مضمون , و الديون غير واردة . من الجائز أن ينغص عيشها أمر واحد إن كانت ذات طبيعة
حساسة أكثر من اللازم وهم شغل زوجها بتكديس الأموال . لتعلم على كل حال أن الثروة عنده غاية لا وسيلة .


رجل برج السرطان نظيف أنيق لا يحب الظهور و يفضل اللباس الرسمي أو الكلاسيكي على غيره .
إذا قرر شراء سيارة اختار الأجود و الأثمن لعلمه أنها أمتن و أطول بقاء من غيرها .
معطف زوجته من الفراء الأصلي للسبب نفسه . على الرغم من حرصه و وعيه يتعرض ما فقده بمثله
و أكثر منه . حب الفن أمر مستغرب من مثل هذا الرجل , و لكنه فنان يميل بصورة خاصة
إلى التصوير الفوتوغرافي و الرسم , ولا يستبعد أن ينتج لوحات جيدة يستغلها للتجارة و الربح .


في ميدان الحب يتردد رجل برج السرطان طويلا قبل الإقدام ليقينه أن المرأة التي تستحقه
نادرة الوجود قد يكون أحد الأسباب التردد تعلقه ببيت ذويه و بأمه التي يجلها و يقدرها أعظم تقدير .
إذا أحب امرأة تمسك بها بكل قواه و عاملها معاملة الأطفال , لكنه يتردد في مكاشفتها بحقيقة شعوره
في البداية مفضلا أن تخطو هي الخطوة الأولى . سلاح الحبيبة معه الثوب الأنيق و العطر الذكي
و الجو الذي تخيم عليه الموسيقى و الأزهار . هذه الوسائل كفيلة بسلب عقله و قلبه .
لكن إذا أرادت لحبهما أن يستمر عليها أن تجيد فن الإصغاء عندما يحدثها عن أصله و عائلته
و ماضيه , و خصوصا أمه التي تكاد تكون منافستها و غريمتها في حبه .


رجل برج السرطان أب عطوف صبور , يشرف بنفسه على راحة أولاده و طعامهم و نومهم , يخص
بناته بجزء كبير من رعايته . و سواء أكانوا صبيانا أو بناتا يسيئه جدا أن يكبروا يوما و يستقلوا .

رجل برج السرطان – باختصار – زوج مثالي في نظر المرأة التي تسعى لضمان العيش و لاقـتناء
كل نفيس و غال . يقال أن في بيت كل زوج ينتمي إلى هذا البرج معطف فراء واحد على الأقل .
لكن لا يستبعد أن يظهر إلى جانب الفراء حذاء قديم أو سترة بالية يأبى صاحب البيت التخلي عنها .



المرأة السرطان

إن أي رجل يربط مصيره بهذه المرأة يجد نفسه أمام السؤال التالي :
" ترى من اي المخلوقات زوجتي بالضبط ؟ هل هي من الحوريات الساحرات , أم من الفراشات
الهائمة , أم من الحيوانات الشرسة , أم مجرد امرأة مهووسة قليلا ؟ لا أحد يدري على وجه التحديد .
إن امرأة برج السرطان نفسها تجهل حقيقة أمرها وإن كانت تدرك أنها ليست عادية .
حزنها يحضر و يغيب دون سبب , و ضحكها يغلب دائما على مشاعرها الأخرى , و خيالها الخصب
في تحليق مستمر , وفي تصرفاتها و عاداتها طرافة لا تنكر .

إذا حللنا شخصيتها بالتفصيل وجدنا أن الحرص في الطليعة . إنها حريصة إلى درجة الاحتفاظ بأشياء
صغيرة لا قيمة لها لازمتها من أيام الطفولة . مثلا حافظة نقود ملآنة بالقطع المعدنية الصغيرة
أو بعض الدمى أو حتى بعض الشرائط الملونة التي لن تستعمل أبدا . أهناك أي تبرير لمثل هذا الصرف
غير البخل ؟ قد لا تكون بخيلة و لكن من المؤكد أن الإسراف ليس من طبعها .

مصروفها دون دخلها بمراحل . إذا أنفقت فعلت ذلك عن وعي و سابق تصميم و وفقا لمنهج مرسوم .
و إذا ظهر منها بعض التبذير في الحالات النادرة يكون السبب – على الأغلب – أزمة نفسية تريد
أن تتخطاها و أن تنتقم لنفسها منها . أفكارها و أحاديثها تدور باستمرار حول المال .
من الألفاظ التي تسحرها البنك , الرصيد , الأسهم , الضمان , الخ ... و مع ذلك يجب أن لا نسيء الظن بها تماما
فنعتقد أن سعادتها في المال وحده . الواقع أن مزاياها حتى في قضايا المال رفيعة جدا .
مثلا , إذا لم يحالف الحظ زوجها و ظل كسبه دون المستوى الذي ترغب فيه سكتت و قبلت
بالأمر الواقع لعلمها أن مساعيه و محاولاته جادة .


جو هذه المرأة الطبيعي و ميدان سعادتها و انطلاقها الشاطئ عند اكتمال البدر خاصة .
إنها تعيش عندئذ حالة استرخاء تام فيزداد ميلها إلى التخيل و المكاشفة في الحب .
إن في برج السرطان نوعين من النساء المحبات : الأول خجول و متردد , و الثاني صريح و إيجابي .
لكن معظمهن يفضلن إعطاء الرجل فرصة القيام بالخطوة الأولى , و جميعهن يكرهن عموما النقد
و السخرية , و يجرح أتفه الأسباب كرامتهن .


حب امرأة برج السرطان صادق عميق , و غيرتها قليلة , و إخلاصها عظيم .
يظهر حرصها الشديد في معاملتها لزوجها , فهي تأبى أن تفرط فيه , و تتمسك به بكل ما أوتيت من قوة .
مشاكلها العاطفية تنبع من داخلها لعدم ثقتها بنفسها . كثيرا ما تتساءل إن كانت جميلة و ذكية
إلى الحد الذي يضمن لها حب زوجها و حنانه . لهذا السبب تجرح بسهولة , و متى جرحت
انزوت و تقوقعت تماما كما يفعل السرطان الذي هو رمزها
.

الأم من مواليد السرطان مثالية بحنانها و عطفها اللذين لا يوصفان . تظهر رعايتها لأولادها
في جميع الأوقات و الظروف . فهي التي تشرف على راحتهم و أكلهم و لباسهم و نزهاتهم .
إذا مرضوا سهرت الليالي , و إذا احتاجوا إلى شيء ضحت براحتها من أجل تأمينه .
لذلك ليس بالمستغرب أن يعتبرها أطفالها ملاذهم الوحيد .
عيب هذه الأم – إذا اعتبرناه عيبا – أنها تمنح صغارها الحرية بصعوبة
و تقبل زواجهم فيما بعد مكرهة .


من أهم مزايا هذه المرأة الشجاعة و الصبر و الحرص و تقديس البيت
و العائلة , ومن أطرف عاداتها سهولة الضحك و البكاء
.

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهور
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: &&&برج السرطان&&&&   الخميس يونيو 12, 2008 12:26 am

ما يناسب مواليد هذا البرج من أعمال :
يناسب مواليد السرطان أن يكونوا أطباء، صيادلة، مدرسون، أخصائيو تغذية، شيف،
سماسرة - أو أية وظيفة
يشعرون فبها بأنهم ذوي فائدة.

أرقام الحظ:
4, 13, 22, 31, 40, 48, 57
الكوكب:
القمر
الحجر الكريم:
اللؤلؤ
العنصر:
مائي
مولود هذا البرج أكثر توافقا مع:
العقرب أو الحوت

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم الحسن
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: &&&برج السرطان&&&&   الخميس يونيو 26, 2008 9:40 pm

ممشكورررررررة جدا على هذه المعلومات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سويف
عضو مميز


عدد الرسائل : 8
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: &&&برج السرطان&&&&   الثلاثاء يوليو 08, 2008 2:28 am

يسلمو يا لغلا
مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
&&&برج السرطان&&&&
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأجيال :: العام :: التطوير الذاتي-
انتقل الى: